مونيكا + † + † +
عدد المساهمات : 578 الانتساب : 03/01/2010
| موضوع: الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية الأربعاء يونيو 02, 2010 8:07 am | |
| الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية
أولاً: المعمودية
الأرثوذوكس: سر يحصل به المعمد على نعمة الميلاد الجديد، و هو باب كل الأسرار، و يتم بالتغطيس للصغار و الكبار، و مادة السر هى الماء إستناداً لما ورد فى إنجيل يوحنا إصحاح 3. الكاثوليك: هو سر أيضاً كما عند الأرثوذوكس و لكن يجوز العماد بالرش أو السكب. البروتستانت: ليس سراً مقدساً، بل علامة يجوز ممارستها بالرش أو التغطيس. و المعمودية التى يعترفون بها هى معمودية الروح القدس بدون ماء بخلاف ما جاء فى إنجيل يوحنا الاصحاح 3.
ثانيا: الميرون
الأرثوذوكس: سر ينال به المعمد نعمة الروح القدس، و يكون حلول الروح القدس بمواهب (و ليس حلول أقنومى)، و مادة السر هى زيت الميرون. و يرشم به أعضاء الجسم 36 رشمة. الكاثوليك: مثل الأرثوذوكس إلا أن ممارسة السر لا تتم فى الصغر و إنما فى سن ما بين 7-12 سنة، و يحتفل بعدها بأول مناولة. البروتستانت: لا تؤمن به إلا بعض طوائفهم ولا يتم بالزيت بل بوضع اليد.
ثالثا: التوبة و الاعتراف
الأرثوذكس: سر ينال به المعترف الحل من خطاياه إذا كان قد تاب عنها و اعترف بها. الكاثوليك: كانت هناك فى العصور الوسطى صكوك للغفران تباع و تشترى عن الخطايا السابقة و الحالية. و لكن تم التخلص من هذه الخرافة و يمارس السر الآن كما فى الكنيسة الأرثوذوكسية و لكن بدون أن يشاهد الكاهن المعترف، و يتم السر فى غرفة خشبية خاصة بها ما يشبه المشربية. البروتستانت: لا يعترف الخاطئ إلا أمام من أخطأ فى حقه أو أما الكنيسة كلها أو يعترف لله مباشرة.
رابعاً: الافخارستيا (التناول)
الأرثوذكس: جسد و دم حقيقيان للسيد المسيح بعد حلول الروح القدس (حلول أقنومى و ليس بمواهب) على الخبز و الخمر. و لا يجوز إستخدام فطير مختمر ولا يجوز إقامة أكثر من قداس على مذبح واحد إلا بعد مرور 9 ساعات. و يشترط الصوم الانقطاعى قبل التناول. الكاثوليك: من القرن الحادى عشر بدأوا يستخدمون الفطير و يمنع الشعب من تناول الدم مباشرة، بل يتم غمس الفطير فى الدم و مناولة الشعب. و يمكن عمل أكثر من قداس على مذبح واحد و لا يشترط الصوم الانقطاعى قبل السر. البروتستانت: يكون السر للذكرى فقط و ليس تحول حقيقى من الخبز و الخمر إلى جسد الرب و دمه.
خامساً: شفاعة القديسين
الأرثوذوكس: نؤمن بشفاعة السيد المسيح الكفارية عند الآب بدمه المسفوك على عود الصليب من أجل مغفرة خطايانا. و نؤمن بشفاعة القديسين التوسلية لدى ربنا يسوع المسيح. و نكرمهم من خلال الأيقونات و حفظ أجسادهم و عمل التماجيد لهم. الكاثوليك: مثل الأرثوذوكس، إلا إنهم يكرمون القديسين من خلال التماثيل و الأيقونات. البروتستانت: يؤمنون بشفاعة السيد المسيح الكفارية فقط، و ينكرون شفاعة أى قديس حتى السيد العذراء مريم و التى ينظرون لها على إنها علبة كانت تحتوى على جوهرة ثمينة و لا لزوم لها بعد ذلك.
سادساً: الروح القدس
الأرثوذوكس: منبثق من الآب فقط كقول السيد المسيح "و متى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذى من عند الآب ينبثق فهو يشهد لى" (يو 26: 15) الكاثوليك: يؤمنون بانبثاق الروح القدس من الآب و الابن. البروتستانت: مثل الكاثوليك.
سابعاً: طبيعة السيد المسيح
الأرثوذوكس: طبيعة واحدة لله الكلمة المتجسد، و هى باتحاد اللاهوت مع الناسوت بغير إنفصال و لا إمتزاج و لا إختلاط و لا تغيير و لا تحول. الكاثوليك: طبيعتين للسيد المسيح. و يوجد مباحثات بين قداسة البابا شنودة الثالث و الكاثوليك أدت لاعترافهم مؤخراً بالطبيعة الواحدة للسيد المسيح البروتستانت: طبيعتين للسيد المسيح.
ثامناً: التقليد الرسولى
الأرثوذوكس: نؤمن بالتقليد و بالترتيب الذى تسلمناه من الآباء الرسل كما ورد فى الكتاب المقدس "تجنبوا كل أخ يسلك بلا ترتيب، و ليس حسب التقليد الذى أخذه منا". الكاثوليك: يؤمنون بالتقليد و لكنهم يضيفوا إليه قوانين ينسبونها إلى الرسل و آباء الكنيسة الغربية و المجامع المحلية الغربية. البروتستانت: لا يؤمنون بالتقليد على الاطلاق.
تاسعاً: المجئ الثانى
الأرثوذوكس: مجئ ثانى علنى لرب المجد يسوع المسيح يتم بعده الدينونة. الكاثوليك: مثل الارثوذوكس تماماً. البروتستانت: المجئ الثانى على دفعات منها مجئ السيد المسيح ليملك ألف سنة (الحكم الألفى) على الأرض ثم الدينونة.
عاشراً: الدينونة
الأرثوذوكس: أبدية الأبرار فى الملكوت، و الأشرار و غير المؤمنين و غير التائبين فى الجحيم. الكاثوليك: مثل الأرثوذوكس و لكنهم يؤمنون بالمطهر يتعذب فيه المؤمنين الغير تائبين على قدر خطاياهم ثم يدخلون ملكوت السموات. البروتستانت: مثل الأرثوذوكس تماماً.
حادى عشر: العذراء مريم
الأرثوذوكس: وارثة لنتائج الخطية الجدية مثل سائر البشر و تحتاج لخلاص السيد المسيح كما قالت فى تسبحتها "تعظم نفسى الرب و تبتهج روحى بالله مخلصى"، و لكنها ولدته و لها كرامة عظيمة لأنها أم الله. الكاثوليك: يؤمنون بأن السيدة العذراء لم ترث نتائج الخطية الجدية ولا تحتاج لخلاص السيد المسيح. البروتستانت: ينكرون لقب والدة الاله و شفاعة السيدة العذراء و ينكرون دوام بتوليتها
ثاني عشر : الكهنوت
االأرثوذوكس: ضمن أسرار الكنيسة والكاهن هو وكيل سرائر الله وله سلطان الحل والربط الذي تسلمه من الاباء الرسل. الكاثوليك: لا يسمحون للكاهن بالزواج البروتستانت: لايؤمنون بوجود كاهن ولا يعترفون بسلطانه
ثالث عشر : الليتروجيا
الأرثوذوكس: يعترفون بوجود الليتروجيا وصلوات الاجبية والابصلمودية وكافة الكتب والصلوات التقليدية المستلمة من الاباء الرسل البروتستانت : لا يعترفون بوجود ليتروجيا ولا بأي كتاب تقليدي مكتفين بالكتاب المقدس ولا يعترفون بالتسليم الرسولي | |
|